منتديات فخر العراق - منتديات اليكسا العراقية - ترايدنت - منتديات عراقية - منتدى عراقي - منتديات خليجية - منتدى خليجي - منتديات عربية - منتدى عربي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالتسجيل في فخر العراقتسجيل دخول الاعضاء)

شاطر | 
 

  لمرضى السكرىالالياف وفوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{كرومي السامرائي}
المدير العام ومؤسـس المنتدى
المدير العام ومؤسـس المنتدى


انا من : العراق
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 808
العمر : 20

مُساهمةموضوع: لمرضى السكرىالالياف وفوائدها   2010-09-05, 13:01


الفواكه والخضروات والبقول والحبوب والمكسرات غنية بها




يطلق المعنيون في علم التغذية مسمى الألياف على تلك المواد الموجودة في وجبات الطعام والتي لا يتمكن الجهاز الهضمي في جسم الإنسان من هضمها وامتصاصها، إذ انها مركبات غذائية تقاوم تأثير أنزيمات الهضم المختلفة، وبالتالي تحافظ على هيئتها من حين تناولها ضمن مكونات الأطعمة المختلفة حتى خروجها ضمن الفضلات. وتتوفر الألياف في المنتجات الغذائية النباتية بصفة عامة كالفواكه والخضروات والبقول والحبوب والمكسرات، وذلك من دون المنتجات الغذائية الحيوانية كاللحوم ومشتقات الألبان والبيض.

تنقسم الألياف الغذائية إلى نوعين رئيسيين:

الأول: يدعى الألياف الذائبة
والثاني: يدعى الألياف غير الذائبة:

وذلك بالنظر إلى قدرة بعضها على الذوبان في الماء من دون البعض الآخر منها بناءً على اختلاف تركيبها الكيميائي. ويوجد كلا النوعين في نفس المنتج النباتي ولكن بنسب مختلفة، فمثلاً الألياف الذائبة تشكل حوالي 50% من ألياف حبوب الشوفان، بينما لا تشكل سوى 20% من ألياف حبوب القمح وباقي محتواهما هو من الألياف غير الذائبة، وتعد البقول كالفاصوليا والحمص من المنتجات النباتية عالية المحتوى من الألياف الذائبة. وتجدر ملاحظة أن وسائل تنقية الحبوب كالقمح والذرة مثلاً تفقدها الكثير من محتوى أليافها بشكل عام حال الرغبة في الحصول على منتجات عالية النقاوة منها كالدقيق الأبيض والنشاء مثلاً.






* فوائد الألياف


* مما هو جدير بالملاحظة أن تناول الألياف وخاصة النوع الذائب منها غاية في الفائدة للمحافظة على الصحة العامة للإنسان وكذلك لعلاج بعض الأمراض لديه، فهي من أهم الإضافات الغذائية التي أثبتت الدراسات الطبية فائدتها لمرضى القلب وخاصة منهم الذين يعانون من اضطراب الدهون والكولسترول وكذلك مرضى السكري بشكل عام.


وفي حالة اضطراب الدهون والكولسترول نجد أن الألياف الذائبة تعمل على التخلص من أحماض عصارة المرارة عبر التصاقها بها وتعطيل عملها. وهذه الأحماض المرارية عبارة عن مركبات تفرزها المرارة ضمن عصارتها التي تمتزج بالطعام داخل الأمعاء كي تسهل امتصاص الدهون والكولسترول، وبالتالي يسهم تناول الألياف الذائبة في تقليل نسبة الكولسترول في الدم إذْ تصل قدرتها إلى خفض نسبة الكولسترول الخفيف أو ما يسمى بالكولسترول الضار ما بين 5 إلى 10% كما تشير بعض المصادر الطبية. وهذه إحدى المفارقات الفسيولوجية، فالكولسترول يوجد في المنتجات الغذائية الحيوانية ولا يوجد في المنتجات النباتية، والألياف الذائبة المعالجة لارتفاعه توجد في المنتجات الغذائية النباتية ولا توجد في المنتجات الحيوانية.


من جانب آخر نلاحظ أن الألياف الذائبة تعمل عبر ذوبانها ضمن مكونات الوجبة الغذائية أثناء تجمعها في المعدة على تكوين خلطة متماسكة لها وبالتالي تغدو كتلة بطيئة الحركة في خروجها من المعدة، وهو ما يؤدي إلى تنظيم وإبطاء وصول السكريات الغذائية إلى الأمعاء، وبالتالي يتمكن البنكرياس من إفراز هورمون «الأنسولين» بكميات متدرجة بناء على كمية السكريات التي تصل إلى الأمعاء تباعاً وبشكل بطيء، الأمر الذي يمكنه من أداء دوره في الجسم بكفاءة كما ويحميه من الإرهاق في حال اضطراره لإفراز كميات عالية وبصفة مفاجئة من «الأنسولين» إذا ما تدفق الطعام بسرعة إلى الأمعاء مقبلاً من المعدة.


وتنصح الهيئات الطبية العالمية كالتقرير الثالث للبرنامج القومي الأميركي للكولسترول والرابطة الأميركية لمرض السكري بتناول 30 غراماً من الألياف الذائبة ضمن وجبات الطعام اليومية، مع ملاحظة التدرج في رفع كمية الألياف الذائبة المتناولة بشكل يومي لمن لم يتعود على هذا وذلك منعاً لآثارها الجانبية على الأمعاء في حال رفع كميتها المتناولة فجأة. ولتقريب حسابها فإن نصف كوب من العدس المطبوخ يعطي 8 غرامات ونصف كوب من الشوفان المطبوخ يعطي 3 غرامات وتفاحة واحدة بها 4 غرامات من الألياف الذائبة مثلاً، أو بشكل أدق يراجع المرء محتويات المنتج الغذائي من خلال الملصق المرفق به عادة لمعرفة كمية الألياف فيها.



إليك يا عدوي |]..
آن قمت بـمهآجمتي سآرفع قبعتي آحترآمآ لك ?لشجآعتك,|[ولاكن تآكد بآنني لن آنزلهآ آلآ على قبرك]|...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alexa-ar.yoo7.com
ابن سامراء
عضو اليكسا مبتدئ


انا من : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 223

مُساهمةموضوع: رد: لمرضى السكرىالالياف وفوائدها   2010-09-16, 11:24

شكراااااااااااااا

لك

وبارك الله بك

وبمواضيعك المميزة والحلوة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكوسوفي
عضو اليكسا مبتدئ


انا من : العراق
ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 102
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: لمرضى السكرىالالياف وفوائدها   2010-09-18, 07:19

موضوع
روعه



مشكور
على مجهودك الرائع



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن سامراء
عضو اليكسا مبتدئ


انا من : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 223

مُساهمةموضوع: رد: لمرضى السكرىالالياف وفوائدها   2010-10-28, 11:30

روووووعة

شكرا لك

تحياتي


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم

اللهم احفظل اهل العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمرضى السكرىالالياف وفوائدها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فخر العراق - شبكة فخر العراق - منتديات عراقية - لكل العراق والعرب :: القسم الـــعـــام :: منتدى الـطب والـصحة-
انتقل الى:  
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%83%D8%B3%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9 Add to My Yahoo! منتديات فخر العراق Add to Google! منتديات فخر العراق Add to AOL!منتديات فخر العراق Add to MSN منتديات فخر العراق Add to Netvibes منتديات فخر العراق
Subscribe in Pakeflakes منتديات فخر العراق Subscribe in Bloglines منتديات فخر العراق Add to Windows Live منتديات فخر العراق iPing-it منتديات فخر العراق Add To Fwicki منتديات فخر العراق Add to Spoken to You منتديات فخر العراق
أعلانات نصية
مركز تحميل فخر العراق منتديات عروس البصرة منتديات ميرووو عالم الفوتوشوب
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
أعلانات عشوائية

   اهلا وسهلا بزائرنا الكريم,انت غير مسجل لدينا للتسجيل اضغط هنا/اذا كنت مسجل يمكنك الدخول بالضغط هنا